اليهود في ٦ دول خليجية يشكلون الرابطة الأولى لتعزيز الحياة اليهودية في الإقليم

Published: February 15, 2021

دبي ــ مع استمرار ازدهار الحياة اليهودية ونموّها في الخليج العربي، اجتمعت الجاليات اليهودية المحلية في البحرين والكويت وعُمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، لتقاسم واستثمار الموارد، حيث تم تشكيل رابطة المجتمعات اليهودية الخليجية (AGJC)، والتي ستكون بمثابة مظلة تجمع تحتها المجتمعات اليهودية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، بهدف العمل على بناء وتعزيز الحياة اليهودية في المنطقة.

وتعتبر رابطة المجتمعات اليهودية الخليجية العربية (AGJC) شبكة من المجتمعات اليهودية (من شعب إلى آخر) من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، وستعمل الرابطة على تطوير الحياة اليهودية في المنطقة، فعلى الرغم من تمتع كل مجتمع بالاستقلالية، إلا أنّ هذه المجتمعات تتشارك في رؤية واحدة وهدف واحد، وهو أن تزدهر الحياة اليهودية في دول الخليج العربي لصالح السكّان والزوّار على حد سواء.

ويرأس الرابطة الحاخام الدكتور إيلي عبادي رئيس المجلس اليهودي في ‫الإمارات، وتضم إبراهيم داوود نونو ممثل الجالية اليهودية في البحرين، كما ويتألف مجلس إدارة الرابطة من أعضاء من جميع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، وسيتولّى مجلس إدارة الرابطة صياغة رؤية مستقبلية من أجل نمو الحياة اليهودية في الخليج العربي، من خلال مجموعة من البرامج والخدمات المجتمعية المختلفة بما يضمن تعزيز الموارد المشتركة. ‬‬

وقال الحاخام عبادي ” دول الخليج داعمة جداً لنمو الحياة اليهودية، خاصة مع انتقال المزيد من الناس للعيش فيها وزيارتها، لكن هذا يتطلّب منّا معرفة احتياجاتهم التعليمية والثقافية والروحية والدينية من خلال إنشاء برامج ومؤسسات لخدمة هذه الاحتياجات المتزايدة”.

من جهته قال إبراهيم داوود نونو “كل واحد من مجتمعاتنا لديه الكثير ليقدمه للآخر، مع الحفاظ على استقلاليتنا، وبهذه الرابطة الجديدة سنتمكّن من تجميع مواردنا لتطوير أوضاع جميع اليهود في الخليج”. وأضاف نونو “بينما كانت طائفتنا اليهودية جزءاً من نسيج مجتمع البحرين لأكثر من مائة عام، فإننا نقدّر احتياجات بعض المجتمعات الأصغر حجماً أو الأحدث في المنطقة، ونعتقد أنه بإمكاننا مساعدتهم على الازدهار والنمو في هذا الجزء من العالم”.

ومن الجدير بالذكر أنّه يجري العمل حالياً على تأسيس “بيت دين” المنطقة العربية (المحكمة اليهودية) للمساعدة في معالجة القضايا المتعلقة بالأحوال الشخصية، والإرث، وفض المنازعات التجارية الطوعية في المنطقة، كما يتم أيضاً إنشاء الوكالة العربية لإصدار شهادات الكوشر (شهادات الطعام المُعد بالطريقة الشرعية اليهودية) على المستوى الإقليمي باستخدام نفس مجموعة المعايير الموجودة في مختلف دول الخليج العربي، الأمر الذي سيسهّل على الأفراد اليهود العيش في هذه الدول أو السفر حولها.

. لمزيد من المعلومات، يمكنكم زيارة www.gulfjewish.org.